القائد العام رفقة مدير المركزالثقافي البريطاني يشرفان على إفتتاح دورة تكوينية في أم البواقي
نشر يوم الاثنين 1 كانون الأول (ديسمبر) 2014 | 128 قراءة | تعليق

شرف القائد العام للكشافة الإسلامية الجزائرية السيد/نور الدين بن براهم رفقة مدير المركز الثقافي البريطاني السيد/جيريمي جاكبسون وحرمه ومسؤول مشروعات خدمة وتنمية المجتمع القائد/ عرعار عبد الرحمان على افتتاح الدورة الجهوية التكوينية حول "تنشيط تقنيات المواطنة الفاعلة في الفترة الممتدة من 14/15/16/ فيفري المنصرم بمتحف المجاهد بولاية أم البواقي ،وبمشاركة 38شاب و08مؤطرين .

تهدف الدورة إلى تكوين الدارسين في أربعة محاور أساسية ألا وهي الهوية والقيم-المواطن المحلي والدولي ومشاريع خدمة وتنفيذ المواطنة وكذا كيفية حل النزاعات وتقنيات الاتصال الاجتماعي ،يذكر أن الوفد المشرف على الافتتاح حضي باستقبال خاص من طرف والي ولاية أم البواقي في حين شهدت الجلسة الإختتامية حضور نواب برلمانيين ورؤساء الجمعيات التي لها شراكة وتعاون مع محافظة كشافة أم البواقي .

تضمن برنامج الدورة أيضا زيارة لبعض البلديات بحيث وقف الوفد على المآثر التاريخية للمنطقة والتي أعجب بها كثيرا مدير المركز وحرمه نظرا لخصوصية المنطقة وطابعها الريفي والسياحي المتميز من حيث العادات والتقاليد ،كما تخللت الزيارة استضافتهم في حصة إذاعية بفوج العمري العيدببلدية عين كرشة أين عرفت تنشيط حملة نظافة المحيط والبيئة في مختلف الأحياء السكنية والشوارع لغرض ترسيخ سلوك ثقافة الحفاظ على المحيط والبيئة من خلال الأعمال الجوارية .

الكشافة الجزائرية تختتم فعاليات الدورة التدريبية حول المواطنة الفاعلة بتلمسان وتيزي وزو

في إطار المرحلة الثالثة من تنفيذ مشروع المواطنة الفاعلة الذي توج بعد الاتفاقية الممضاة بين القيادة العامة للكشافة الإسلامية الجزائرية و شبكة ندى مع المركز الثقافي البريطاني تم تنظيم الدورة التدريبية الثانية بولاية تلمسان والثالثة بتيزي وزو .

أختتمت يوم السبت 23/02/2013 بمدينة تلمسان الدورة التدريبية حول المواطنة الفاعلة برعاية المجلس الثقافي البريطاني بالشراكة مع الكشافة الاسلامية الجزائرية و التي ضمت ثمان ولايات من الغرب الجزائري ( تلمسان- وهران- مستغانم- سيدي بلعباس- سعيدة-تيارت- غليزان- عين الدفلى-).

و تهدف إلى تنــمية قـــدرات الشــباب الكشـــــفي في مجال خدمـــة المجتـــمع وثقــــافة الحــــــوار و التواصل الفعــــــال و قد تم التطرق الى تعريف المواطنة الفاعلة بصفتها مصطلحا معاصرو قد اعتمد المدربين في تدريبهم طريقة التدريب بالمشاركة و ما توصلت إليه أحدث طرق تدريب التنمية البشرية.

ولقد انطلقت فعاليات الدورة التدريبية الثالثة بولاية تيزي وزو يوم28 فيفري إلى غاية 02 مارس2013 بحضور 35 مشارك قائد بالإضافة إلى ممثلين عن الجمعيات ودلك بمركز الشباب ببلدية أزفون السياحية بولاية تيزي وزو

وبعد النجاح الذي لقيه هذا البرنامج في أوساط الشباب وجمعيات المجتمع المدني في كل من أم البواقي لولايات الشرق وتلمسان لولايات الغرب وتيزي وزو لولايات الوسط ستنطلق الدورة الرابعة لولايات الجنوب بولاية إليزي.